منتديات مدرسة الأكشن
مرحباً عزيزي الزائرنتمنى منكم التسجيل في منتدانا وستجددون كل ما هو ممتع
إذا اتممت تسجيلك اذهب لأكمال تفعيل اشتراكك في بريدك الخاص شاكرين لكم زيارتكم لمنتدانا
منتديات مدرسة الأكشن
مرحباً عزيزي الزائرنتمنى منكم التسجيل في منتدانا وستجددون كل ما هو ممتع
إذا اتممت تسجيلك اذهب لأكمال تفعيل اشتراكك في بريدك الخاص شاكرين لكم زيارتكم لمنتدانا
منتديات مدرسة الأكشن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


انت مسجل بأسم زائر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 زاد المؤمن 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
rhykotokashi





زاد المؤمن 2 Empty
مُساهمةموضوع: زاد المؤمن 2   زاد المؤمن 2 Icon_minitimeالأحد مارس 29, 2009 11:06 pm

في رحاب آية

(( مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً )) [الفتح : 29]
محمد رسول الله, والذين معه على دينه أشداء على الكفار, رحماء فيما بينهم, تراهم ركعًا سُجَّدًا لله في صلاتهم, يرجون ربهم أن يتفضل عليهم, فيدخلهم الجنة, ويرضى عنهم, علامة طاعتهم لله ظاهرة في وجههم من أثر السجود والعبادة, هذه صفتهم في التوراة. وصفتهم في الإنجيل كصفة زرع أخرج ساقه وفرعه, ثم تكاثرت فروعه بعد ذلك, وشدت الزرع, فقوي واستوى قائمًا على سيقانه جميلا منظره, يعجب الزُّرَّاع؛ ليَغِيظ بهؤلاء المؤمنين في كثرتهم وجمال منظرهم الكفار. وفي هذا دليل على كفر من أبغض الصحابة -رضي الله عنهم-; لأن من غاظه الله بالصحابة, فقد وُجد في حقه موجِب ذاك, وهو الكفر. وعد الله الذين آمنوا منهم بالله ورسوله وعملوا ما أمرهم الله به, واجتنبوا ما نهاهم عنه, مغفرة لذنوبهم, وثوابًا جزيلا لا ينقطع, وهو الجنة. (ووعد الله حق مصدَّق لا يُخْلَف, وكل من اقتفى أثر الصحابة رضي الله عنهم فهو في حكمهم في استحقاق المغفرة والأجر العظيم, ولهم الفضل والسبق والكمال الذي لا يلحقهم فيه أحد من هذه الأمة, رضي الله عنهم وأرضاهم).

في رياض الحديث
عن أبي عثمان قال: حدثني عمرو بن العاص رضي الله عنه:
(( أن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل، فأتيته فقلت: أي الناس أحب إليك؟ قال: (عائشة). فقلت: من الرجال؟ فقال: (أبوها). قلت: ثم من؟ قال: (عمر بن الخطاب). فعد رجالا )) أخرجه البخاري في صحيحه
نرى من هذا الحديث
1_ شهادة على حسن إيمان و إسلام عمرو بن العاص رضي الله عنه و إلا كيف يأمره على جيش المسلمين
2_ الصدق في جميع الأحوال و عدم الكذب بحجة المجاملة و عدم كسر الخاطر ، حيث كان يظن عمرو بن العاص بأن الرسول سوف يقول له أنت و هو القائد المنتصر في معركة شديدة
3_ لا بأس بذكر أسماء المحارم و رسول الله ذكر اسم عائشة رضي الله عنها صراحة
4_ تسلسل مراتب أحباء الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم ، أبو بكر و من ثم عمر بن الخطاب رضي الله عنهما
بقعة ضوء
أخرج البزار في مسنده عن علي أنه قال أخبروني من أشجع الناس فقالوا أنت قال أما إني ما بارزت أحدا إلا انتصفت منه ولكن أخبروني بأشجع الناس قالوا لا نعلم فمن قال أبو بكر إنه لما كان يوم بدر فجعلتم لرسول الله صلى الله عليه وسلم عريشا فقلنا من يكون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لئلا يهوى إليه أحد من المشركين فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر شاهرا بالسيف على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يهوى إليه أحد إلا هوى إليه فهو أشجع الناس قال علي رضي الله عنه ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخذته قريش فهذا يجبأه وهذا يتلتله وهم يقولون أنت الذي جعلت الآلهة إلها واحدا قال فوالله ما دنا منا أحد إلا أبو بكر يضرب هذا ويجبأ هذا ويتلتل هذا وهو يقول ويلكم أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله ثم رفع على بردة كانت عليه فبكى حتى اخضلت لحيته ثم قال أنشدكم الله أمؤمن آل فرعون خير أم أبو بكر فسكت القوم فقال ألا تجيبونني فوالله لساعة من أبي بكر خير من ألف ساعة من مثل مؤمن آل فرعون ذاك رجل يكتم إيمانه وهذا رجل أعلن إيمانه
تَلْتَلَهُ : زعزعه وأقلقه وزلزله و تَلَّهُ للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه
هل تعلم
أن الدين جاء لسعادة البشر الدين ، كله جلبٌ للمصالح ودفعٌ للمفاسد. وهذه القاعدة هي القاعدة العامة في دين الله عز وجل.
و أن كل أمر نافع قد شرعه الإسلام، وكل أمر ضار قد منعه، فكل ضار فهو ممنوع، وكل نافع فهو مشروع.
الدليل على ذلك:
قول الله تعالى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً﴾ [النساء].
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا ضرر ولا ضرار ".
من خير الشعر

الـــدِّينُ جَـــاءَ لِسَـــعَادَةِ الْبَشَــرْ وَلِانْتـِفـَاءِ الـشَّرِّ عَنْهـُمْ والـضّـَرَرْ
فَكُــلُّ أمْـــرٍ نَــافِعٍ قَــدْ شَــرَعَهْ وكُــلُّ مَــا يَضُرُّنَــا قَــدْ مَنَعَـهْ
منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهــد

شهــد



زاد المؤمن 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاد المؤمن 2   زاد المؤمن 2 Icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 4:28 pm

{ مآننحرٍمْ موآضيعٍ ـكَ

سلآمي لكَـ ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rhykotokashi





زاد المؤمن 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: زاد المؤمن 2   زاد المؤمن 2 Icon_minitimeالإثنين مايو 18, 2009 4:30 pm

اهلا بيك شكرا على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زاد المؤمن 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة الأكشن :: القسم الأسلامي :: قسم الأحكام الأسلاميه-
انتقل الى: